التهاب الكبد الفيروسي

نبذة عامة:

الكبد هو العضو الذي يقوم بتصفية السموم من الدم ومحاربة الالتهابات، والذي عندما يتعرض للعدوى أو التلف تتأثر وظيفته الحيوية، و أغلب ما يسبب التهاب الكبد هو الإصابة بالفيروسات. يُعد اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، والبول الداكن، والغثيان والقيء من أكثر أعراض الإصابة بجميع أنواع التهابات الكبد شيوعًا، وفي بعض الحالات يشفى المريض بدون مضاعفات.

ما هو التهاب الكبد الفيروسي؟ 

هو التهاب فيروسي يصيب الكبد، وهناك عدة أنواع من الفيروسيات قد تتسبب في الإصابة بالمرض، وتختلف شدة المرض من إصابة حادة إلى مزمنة. وقد يتطور المرض في بعض أنواع التهاب الكبد الفيروسية إلى حدوث تليُّف أو سرطان بالكبد في حال عدم تلقي العلاج والرعاية الصحية اللازمة وفي أقرب وقت ممكن بعد تشخيص المرض.

أشهر أنواع التهابات الكبد الفيروسية:

  • التهاب الكبد الفيروسي (ِA).
  • التهاب الكبد الفيروسي (B).
  • التهاب الكبد الفيروسي (C).

كيف نمنع انتقال فيروس الكبد (B) من المرأة الحامل المصابة إلى المولود؟ 

بناءً على نتائج تقييم الطبيب المختص يمكن تقديم العلاج للمرأة الحامل المصابة، بالإضافة إلى إعطاء الطفل المولود الجرعة الأولى من لقاح التهاب الكبد الفيروسي (B)، والمصل المضاد للفيروس في أول 12 ساعة من الولادة يقي بإذن الله من انتقال الفيروس للمولود.

ماذا نوصي بعد اكتشاف حالة التهاب كبد (C)؟

  • اتباع الخطة العلاجية حسب تقييم الطبيب المختص.
  • فحص المخالطين المقربين للشخص المصاب، والتوعية بطرق الانتقال والوقاية من المرض.

 

يمكنك زيارة أي من فروع مختبرات الشامل وإجراء التحاليل، كما يمكنك الحصول على باقة مميزة تختص بهذه التحاليل وهي تعرف بباقة الفيروسات ، ومن الجدير ذكره أنّك ستجد مجموعة متنوعة من الفحوصات الأخرى والتي تختص بالعديد من الحالات الصحية والمرضية والتي تجرى على يد كادر طبي محترف

0
    0
    سلة الشراء
    سلة الشراء فارغةالعودة إلى المتجر
      تطبيق القسيمة