الهرمونات عند للرجال

في البداية من المهم أن نوضح أنه لا يوجد هرمونات ذكورية، إذ إن الهرمونات الموجودة في أجسام الإناث والذكور هي نفسها، ولكن نقطة الاختلاف تكمن في كمية إنتاجها، هذا يعني أن مستويات بعض الهرمونات تكون أعلى عند الذكور من الإناث، وفي المقابل تكون مستويات هرمونات أخرى أعلى عند الإناث. وبالحديث عن تحليل الهرمونات للرجال، فإن هذا يشمل عددًا من الهرمونات، والتي سنتناول تفاصيلها في الآتي:

  • هرمون التستوستيرون:

يُعرف هرمون التستوستيرون بالهرمون الذكري؛ وهذا لأنه موجود عند الذكور بمستويات عالية، وهو مسؤول عن التحكم بعدد من الوظائف الذكرية، مثل: إنتاج الحيوانات المنوية، والرغبة الجنسية، أما عن تحليل هرمون التستوستيرون، فإنه له نوعان، وهي:

  1. تحليل التستوستيرون الكلي ( Total Testosterone): يقيس هذا التحليل كامل مستويات التستوستيرون في الجسم، وهذا يشمل كمياته الحرة في الدم، وكذلك الكميات المرتبطة ببروتين الألبومين (Albumin)، ومن الجدير ذكره أن هذا الاختبار من أكثر أنواع اختبارات الهرمون شيوعًا.
  2. تحليل التستوستيرون الحر (Free Testosterone): هذا الاختبار يقيس كميات الهرمون الحرة في الدم فقط، وهو اختبار أقل شيوعًا، ولكنه مفيد في تشخيص العديد من الحالات المرضية.
  • هرمون الأستروجين (E2):

يُعد هرمون الأستروجين من الهرمونات الأنثوية، وهذا لأنه يوجَد بمستويات عالية عند الإناث مقارنة بالرجال، ولكن انتظام مستوياته عند الرجال أمر هام أيضًا، فهو يؤدي دورًا حيويًا في إنتاج الحيوانات المنوية، والتحكم بالرغبة الجنسية، والتحكم بالانتصاب.

  • هرمون البروجستيرون(Progesterone):

هرمون البروجستيرون من الهرمونات الأنثوية أيضًا، ولكنه هام جدًا في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهذا يعني أنه مهم للوظائف الجنسية الذكرية.

وقد يطلب الطبيب إجراء تحليل للكشف عن مستوياته عندما يُعاني الرجل من  مشاكل جنسية، أو العقم، أو فقدان الكتلة العضلية وكثافة العظام، أو الاكتئاب والتعب.

  • هرمون البرولاكتين(Prolactin):

من الشائع بأن هرمون البرولاكتين مسؤول عن إنتاج الحليب عند النساء الحوامل، ولكنه موجود أيضًا عند الرجال بمستويات محدودة، وهو مهم لحماية الجهاز العصبي المركزي والتقليل من القلق. ولكن ارتفاع مستوياته قد يؤدي إلى بعض المشاكل، مثل: قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو حتى غيابها، والعقم، وهذه الحالات تدفع الطبيب إلى طلب إجراء تحليل للكشف عن مستوياته. طريقة إجراء تحليل الهرمونات

من الجدير ذكره أن تحليل الهرمونات للرجال يمكن أن يشمل على نوع واحد من الهرمونات المذكورة سابقًا، أو قد يطلب الطبيب إجراء تحليل يشمل الأنواع كاملة.

أما عن الطريقة فهي نفسها للهرمونات جميعها، وتتم من خلال سحب عينة دم من وريد ذراع للكشف عن مستويات كل هرمون على حدا.

  • نتائج تحليل الهرمونات:

عندما تصدر نتيجة التحليل ستشمل على مستويات الهرمونات لديك مع مستوياتها الطبيعية عند الرجال، وقد تكون المستويات الطبيعية مفصلة بناءً على العمر .

ويمكنكم الاستفسار عن النتيجة عن طريق مقابلة استشاري المختبر

وتتوفر لدينا باقة خاصة للتحاليل الأساسية للخصوبة عند الرجل و المرأة أيضا

 

 

 

 

0
    0
    سلة الشراء
    سلة الشراء فارغةالعودة إلى المتجر
      تطبيق القسيمة