الكولسترول والدهون الثلاثية

الكولسترول مادة دهنية شمعية تُنتج من قبل الكبد وتُستخدم في بناء الخلايا وإنتاج الفيتامينات والهرمونات، لكن تُعدّ الدهون الثلاثية نوعًا من الدهون الموجودة في الدم ويستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة، هذا يعني أنّ كلتا المادتين مختلفتان بطبيعتهما

الفرق بين تحليل الكولسترول والدهون الثلاثية:

تختلف مادتا الكولسترول والدهون الثلاثية في طبيعتهما وطريقة إنتاجهما وكيفية استهلاكهما وسيطرة الجسم عليهما، وهذا بالتالي ينعكس باختلافات في تحليل الكولسترول والدهون الثلاثية، لكن من المهم التنويه إلى أنّ كلا التحليلين يتشابهان بطريقة إجرائهما، إذ يتم الفحص من خلال أخذ عينة دم من وريد الذراع.

 لماذا يُجرى الاختباران؟

عادةً ما يطلب الطبيب إجراء اختبار تحليل الكولسترول والدهون الثلاثية لنفس الأسباب؛ وذلك لأنّهما يرتبطان بنفس العوامل التي ترفع من مستوياتهما، مثل: النمط الغذائي غير الصحي، وزيادة الوزن، وقلة النشاط البدني، و التدخين ، ومع ذلك هذا لا يعني أنّ ارتفاع أحد القراءات يُسبّب ارتفاع القراءة الأخرى. على سبيل المثال يمكن أن يُظهر اختبار الدم مستويات مرتفعة من الدهون الثلاثية لكن دون ارتفاع مستويات الكولسترول.

ويرتبط ارتفاع مستوياتهما بآثار على الصحة والقلب بشكل خاص، ممّا يدفع الأطباء لطلب إجراء التحليلين معًا، فمثلًا: ترتبط مستويات الكولسترول المرتفعة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، وفي الوقت نفسه ترتبط مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة بأمراض القلب والبنكرياس والكبد.

وبالمختصر يطلب الطبيب إجراء الاختبارين عندما يُعاني المريض من أي أعراض ترتبط بالحالات السابقة، أو يوجد لديه عوامل خطر ترفع خطر الإصابة بها، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذه الأمراض.

متى يترتب على المريض فحص مستويات الدهون الثلاثية و عادةً ما يتم قياس مستوى الدهون عند اجراء اختبار تحليل الدم الذي يعرف بفحص مستوى الدهون ويشمل:

  • الدهون الثلاثية.
  • الكوليسترول العام.
  • الكوليسترول الضار.
  • الكوليسترول النافع.

تجدر الإشارة الى انه من الأفضل بعد تجاوز سن الأربعين إجراء اختبار الدهون مرة كل عام علي الأقل , علماً بأن مستويات الدهون الثلاثية عادةً ما ترتفع بعد الأكل لهذا ينبغي الامتناع عن تناول الطعام والشراب من 10 إلى 14 ساعة مع السماح بشرب الماء فقط قبل إجراء فحص الدهون.

ولتتبع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية لديك يمكنك زيارة أي من فروع مختبرات الشامل وإجراء التحاليل، كما يمكنك الحصول على باقة مميزة تختص بهذه التحاليل وهي تعرف بباقة الدهون ، ومن الجدير ذكره أنّك ستجد مجموعة متنوعة من الفحوصات الأخرى والتي تختص بالعديد من الحالات الصحية والمرضية والتي تجرى على يد كادر طبي محترف.

0
    0
    سلة الشراء
    سلة الشراء فارغةالعودة إلى المتجر
      تطبيق القسيمة